ذكرى الاستقلال ،، إلى متى ؟

15 نوفمبر 2011

"باسم الله وباسم الشعب العربي الفلسطيني أعلن قيام قيام قيام دولة فلسطين على أرضنا الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف " هذه الكلمات أعلن بها الرئيس الرحل ياسر عرفات استقلال دولة فلسطين على الأرض الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف أو ما يعرف بإعلان الاستقلال (هو إعلان استقلال دولة فلسطين) (للمرة الثانية) الذي تم في تاريخ 15 نوفمبر 1988. تم الإعلان في مدينة الجزائر العاصمة في قاعة قصر الصنوبر تحديداً. علما بأن الإعلان الأول للاستقلال تم في تشرين الأول عام 1948 من قبل حكومة عموم فلسطين في غزة خلال انعقاد مؤتمر المجلس الوطني.) ،
مرت ثلاثة وعشرون سنة على هذه الكلمات ونحن كل سنة نحتفل بها ويكون هذا اليوم يوم إجازة رسمية فلسطينية من أجل فلسطين واستقلالها ، ولكن هل وصلنا إلي المراد ؟ أم ماذا ؟ خلال الـ 23 سنة السابقة ارتقى عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى وأسر ما أسر والعدد كل يوم باستمرار ، الشهداء تمضي ونحن نحتفل القدس تهود ونحن نحتفل ، هل نعتبر هذا اليوم هو أنجاز ؟ أم هو ( استهبال ) ؟ ننتظر في مساء كل يوم 15/11 من كل عام خطاب الرئيس عباس وتحفيزاته للمضي قدماً نحو الدولة وهذا ما سيحدث اليوم يتكرر علينا الخطاب هو هو لا بيزيد ولا بينقص لكن هذا العام ربما يكون مختلفاً ممكن ان يضيف عليه جهوده في الذهاب للأمم المتحدة لإعلان فلسطين الدولة 144 على كل حال ! يراه البعض انجازاً وطنياً عظيماَ ويتغنون بهذا اليوم ويحتفون به ويعتبرونه يوم إجازة وطنية ؟ ويراه البعض الآخر ( استهبال ) كما قالت الصديقة المدونة دعاء محيسن في مدونتها أن هذا اليوم يعتبر بالنسبة لها ( نكبة ) وأضافت دعاء أيضاً : "فما هو الوصف الذي يمكن أن يطلق على استقلال دولة " ليست دولة " ، ليس لها أي فرصة في الوقوف على قدميها ، إلا بمساعدة الوكالات و المنظمات الأجنبية ابتداء بالأمم المتحدة و منظماتها و انتهاء بأصغر مركز لإعالة المهجَّرين ! ، كيف تكون دولة ؟!! ، كيف يمكن أن نسعى لنحقق فقط كلماتٍ و ألفاظًا و نحقق استقلالا و نحن غير مستقلون لا اقتصاديًا و لا سياسيًا ! ، كيف نبدأ من النهاية ، ثم نعود لبناء أنفسنا ؟!! " انا وبعد قراءة هذه الكلمات من الأخت دعاء تيقنت بأن كلامها صواب بنسبة كبيرة بالنسبة لي لكن تخاطبني عواطفي وتقول : لعله خيراً عسى أن تكون نقطة تحول في صالحنا ، ماذا ننتظر ! نريد دولة مستقلة يجب أن نتفق مع بعضنا للوصول للهدف المنشود ونستقل كباقي الدول ونعمّر قدسنا وأرضنا . وكل عام وفلسطين إلينا أقرب.

17 تعليق على ذكرى الاستقلال ،، إلى متى ؟

Mohamed Helmi يقول... @ 15 نوفمبر 2011 في 1:10 م

كما ذكرت يا ياسر فعيد الأستقلال لا يحمل من اسمه سوا الجانب الأجمل , وهو أنه "يوم إجازة رسمية حكومية", في دولة "اللا دولة" واستقلالية "اللا استقلال", فالعيد أعياد, ونحن في غزة مستقلون, وفي الضفة مستقلون, و في 48 مستقلون, وفي مخيمات الشتات واللجوء مستقلون, ولا نملك دولة حتى اللحظة لكي تجمعنا .

ما يعنيه عيد الاستقلال في عيون أطفالنا أنه إجازة رسمية من بين كتب ثقيلة, ومناهج مملة,وبذلك هم يحبون عيد الاستقلال, ولم يفهموا بعد ما هيته, أو أين يقع؟, أو كيف حجمه؟, وشكله؟, ومقاسه؟, وهل يأتي بعد العيد أم قبله؟ وهل يجوز الصوم فيه أم لا ؟ كل ما يعرفونه عن عيد الاستقلال أنه إجازة رسمية.

Mohammed Sahhar يقول... @ 15 نوفمبر 2011 في 1:11 م

ناايس حلوو كتيير ..... يا رب بالقريب العاجل تتوحد فلسطين ونعلن قيامها مرة اخرى
وصدقت دعاء محيسن في قولها نحن غير مستقلون ويجب اعتبار هذا اليوم نكبة
نحن كيف نقيم في هذا اليوم احتفالات وإجازة رسمة بسبب عيد الاستقلال ..... ونحن غير مستقلين أصلاً؟؟؟ ولا موحدين

عطا بعلوشة يقول... @ 15 نوفمبر 2011 في 1:11 م

ربنا يوعدنا بدولة مستقلة وعاصمتها القدس الشريف وتكون قد تحررت البلاد والعباااد

عابرسبيل يقول... @ 15 نوفمبر 2011 في 1:19 م

ربنا يوعدنا إستقلال حقيقي وليس اسقلال وهمي كالذي نعيشه كل عام في مثل هذا اليوم .. اللهم افتح البلاد والسدود والحدود للمجاهدين ليردوا الكفر والطاغوت عن حياظ الأمة الإسلامية .. مشكور ياسر يا مبدع ..

ابو الامير يقول... @ 15 نوفمبر 2011 في 2:16 م

وصف متناهي الدقة للوضع الذي نعيش يراه يقين كل من هو حكيم ويترجم صحة ان المفاوض بلا سلاح ذليل لن يعطينا بنصف حجم انجاز وفاء الاحرار .... وهم في وهم كل المفاوضات حفظ الله لنا المقاومة .... لتجسد لنا الدولة واقعا لا مسمى ... من يبحث عن دلائل اكثر عليه مراجعة ملف الانسحاب من غزة ... كلمات معبرة يا اخ ياسر

Yasser يقول... @ 15 نوفمبر 2011 في 2:34 م

أخي محمد حلمي

بالفعل اخي محمد صحي ما قلته هنا فهو لا يعني غير اجازة ... وعلنا الان ندركها ^^ نسال الله ان يحرر بلادنا وشكرا لتواجدك الجميل .

Yasser يقول... @ 15 نوفمبر 2011 في 2:35 م

أخي محمد السحار

كلماك صحيح ؟؟ كيف لنا هذا ونحن غير مستقلين ؟

Yasser يقول... @ 15 نوفمبر 2011 في 2:35 م

اخي عطا بعلوشة

الله يسمع منك يارب
شكرا لتواجدك الطيب

Yasser يقول... @ 15 نوفمبر 2011 في 2:38 م

أخي أبوالامير

بالفعل المقاومة هي الطريق والمفاوضات لن تجدي نفعاً واكبر دليل وفاء الاحرار وانسحاب اليهود من قطاعنا الحبيب وقريبا الضفة والقدس والبقية !

حياك الله اخي لتواجدك العطر .

شذى الياسمين يقول... @ 15 نوفمبر 2011 في 10:12 م

.أتفائل بكلمات جميلة قالتها الدكتورة بالجامعة ،،أن عام 2012 يخبأ لنا كثير من الانتصارات والأشياء الجميلة وأن بداية الانتصارات هي صفقة الأسرى ،وإن شاء الله الحلم الفلسطيني والعربي نعيشه واقعا وليس ذلك على الله ببعيد ،ولعل تحرير الشعوب العربية من الأنظمة الطاغية تكون نقطة تحرك إتجاه تحرير وإستقلال فلسطين،،،،،،،،،،،بارك الله فيكم أخوتي على جهودكم الطيبة

Yasser يقول... @ 15 نوفمبر 2011 في 10:13 م

عسى أن يكون قريباً ... هذا ما نأمله أختي الكريمة من الثوات العربية ونأمل أن يون 2012 نقطة حاسمة في تاريخ فلسطي ... وشكرا لتواجدك ,, كونوا بالجوار دوماً . ^^

غير معرف يقول... @ 15 نوفمبر 2011 في 10:19 م

كلام جميل ورائع ياسر .. وبنتمنى ن الله ذلك .. مشكور كتير على جهزدك يا غالي

حسين نزار يقول... @ 15 نوفمبر 2011 في 10:20 م

يوم الاستقلال . سيأتي هذا اليوم حتما والتي يكون عاصمة دولة فلسطين القدس الشريف كاملة متكاملة محررة من دنس الصهاينه .

Yasser يقول... @ 15 نوفمبر 2011 في 10:21 م

نعم أخي هذا ما ننتظره شكرا لك ..

Yasser يقول... @ 15 نوفمبر 2011 في 10:29 م

غير معروف ( محمود شكشك )

شكرا لك نورنا دائما يا ورد :)

دعاء يقول... @ 18 نوفمبر 2011 في 7:08 ص

السلام عليكم ...
بالنسبة لي فقد استمتعت بالإجازة !
و قمت بعمل الكثير فيها و ذلك استماعًا إلى نصيحة
أخت مدونة لي و قد نسيت السياسة فيه!! ...

على كلٍ ...
تحيآتي لكْ ...

Yasser يقول... @ 19 نوفمبر 2011 في 12:55 م

حياكي الله دعاء
وأنا كذالك .. شكرا لواجدك واتمنيان نجدكم دوما بالجوار

إرسال تعليق