كيف أتخلص من إدمان فيسبوك ؟

19 نوفمبر 2011

كيف أتخلص من إدمان فيسبوك ؟


هل تريد التخلص من هذا الفايروس الذي أصاب العالم العربي وتخلل في جميع ارجائه ؟ هل أصبحت لا تستطيع التخلي عن هذا الموقع الشهير ؟ أو أصبح الفيسبوك يمثل شيئاً اساسياً في حياتك ؟ بسيطة :: أكمل قراءة الموضوع لتتعرف كيف تحذف فيسبوك من حياتك !


مقدمة ::

تسبب موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك في اصابة كثير من مستخدميه إلى الإدمان ، وكشفت دراسة عن إصابة 37% ‏من‏ ‏نساء‏ ‏العالم‏ ‏و‏19% ‏من‏ ‏الرجال‏ وذلك بحسب تقدير للإحصائيات‏ ‏العالمية‏ ، وعلى المستوى العربي نلاحظ أن مصر هي أكثر الدول العربية اشتراكاً في فيسبوك ، وهذا ما تزايد بارتفاع ملاحظ ما بعد ثورة تونس والصفحات التي صممت خصيصا من اجل الثورات وكان أولها للثورة المصرية صفحة ( كلنا خالد سعيد ) التي كان لها سبباً قوياً في الثورة المصرية ، يذكر ان عدد ‏مشتركي‏ ‏الفيس‏ ‏بوك‏ المصريين ‏ ‏يقدر‏ ‏ ‏7.4 مليون مشترك مصري فيسبوكي وفقا لإحصائيات يونيو 2011، و الفيس بوك هو ثاني أكثر المواقع زيارة في السعودية بعد جوجل السعودية حسب تصنيف موقع اليكسا حيث يبلغ عدد المشتركين من داخل المملكة العربية السعودية 4.3 مليون مشترك وفقا لإحصائيات يونيو 2011.




تغيير المسار ::

يُعرف الفيسبوك بأنه موقع تواصل اجتماعي ، يتم من خلاله مشاركة الصور والفيديوهات وتحديثات الحالات للأشخاص ومشاركتها مع أصدقائهم في جميع أنحاء العالم ، لكن يبدو أن المسار انحرف فنلاحظ  حالياً انتشار العديد من صفحات الفيسبوك التي تزعج الجميع والتي ليس لها فائدة على أي  صعيد من الأصعدة ، ولم يكتفى أصحاب هذه الصفحات بإنشائها فقط بل أصروا على إزعاج غيرهم من الناس على سبيل المثال المنشورات التي نشاهدها كثيرا في فيسبوك التي تحتوي على ( سلخ لايك ، لو ما عملت لايك  بتموت ، شاهد المزيد ويكون المزيد ترويجاً لفحات اخرى ، صفحة لحدث ما يزداد عدد معجبيها ثم يعرضها صاحبها للبيع ؟ ,,,,الخ ) مما أدى إلي تغيير الهدف الحقيقي من تعريف الفيسبوك .




كيف أتخلص من إدمان الفيسبوك ؟

هذا السؤال يتراود على ألسنة  الكثير من الناس وخصوصاً الأهالي ، يعتقدون أن جلوس أبناءهم على فيسبوك لا يفيدهم وانهم لو قضوا وقتهم في مكان آخر على الانترنت لكان أفيد لهم بكثير ، الإجابة على هذا السؤال وجدتها في تحديثات للأخ / خالد صافي على موقع التدوين المصغر الشهير " تويتر " اجاب وباختصار : ( أدمن تويتر ) ؟؟ ماذا ؟؟ للتخلص من إدمان فيسبوك أدمن تويتر ؟؟ كيف ولماذا وما الذي يميز تويتر عن فيسبوك و ما هو تويتر ؟




لماذا تويتر أفضل من فيسبوك ؟


1) يعتمد تويتر التدوين المصغر والمختصر المفيد ، أي " بدون لف ودوران ووجع راس .

2) يعتمد تويتر الصفحات الرسمية للمشهورين والشركات الرسمية ويحذف كل صفحة تحاول انتحال شخصية ليس لها بينما فيسبوك نجد عشرات الصفحات لنفس الشخص لا نعلم أياً منها رسمية .

3) فيسبوك متشعب كثيرا يحتوي على " ألعاب ، مجموعات ، صفحات ، حسابات ، تطبيقات ، إعلانات بكثرة ، مزايا عميقة وكثيرة " بينما تويتر يحتوي فقط على صفحات وحديثاً تمت إضافة التطبيقات له ، الأمر الذي لا يشتت عقل المستخدم كثيراً وإرشاده على الصواب مباشرة .

4) سرعة إضافة الأصدقاء في توتير مقارنة بالفيس بوكيكفي أن تنقر على زر "متابعة" (Follow) لتكوين صداقة بشكل آلي مع أي شخص، بينما في فيس بوك يجب أن تطلب إضافة صديق والانتظار لقبول هذه الصداقة.

5)عدد محدود من الصداقات على الفيس بوك: الفيس بوك وضعت عدد 5000 كحد لعدد الأصدقاء المضافين لديك، بينما لا يوجد حد لعدد الاصدقاء في تويتر .

6) تويتر يوصلك بأشخاص تود معرفتهم: يتيح توتير التواصل والتعرف على أشخاص لم نكن نعرفهم، وذلك بسبب مشاركة نفس الاهتمامات مما يتيح نقل المعرفة. بعكس الفيس بوك الذي يستخدم غالباً للتواصل مع الأشخاص الذين نعرفهم مسبقاً.


7) الاستفادة من الوقت: بعكس الفيس بوك، لا يوجد في تويتر ألعاب تضيع الوقت، ولا يمكن لأحدهم أن يزعجك بعمل تاق في صورة لست جزء منها، وأخيراً لست مجبراً لنقر "أعجبني" مجاملة لصديقك  إضافة لأن تويتر لا يوجد فيه درشة مثل فيسبوك.


8) مخاطر أمنية أقل: بالتأكيد تعتبر تويتر أقل من ناحية المخاطر الأمنية من الفيس بوك، حيث لا يوجد معلومات دقيقة عنك وصور لك ولعائلتك ... إلخ.9/ تكوين مجتمعات والتواصل مع أشخاص لا تتابعهم: من أفضل مميزات تويتر هي الهاش تاق (Hashtag)، ولا تحتاج سوى أن تضيف الهاش تاق في رسالتك لتصل إلى متابعي هذا الموضوع/المجتمع. بينما تحتاج في الفيس بوك أن تنضم إلى المجموعة أو المجتمع بعدها تستطيع الإرسال إليه ، مما يضيع وقتاً عليك .




تويتر عالم المثقفين :


نلاحظ  أن الكثير من الأدباء والمثقفين والشركات الكبرى والمدونين في كل أنحاء العالم يمتلكون حساباً خاصاً على موقع تويتر فهو بكل الصفات والنواحي رائع ، ويحتوي على ميزة استقبال التحديثات عبر الهاتف المحمول مباشرة وبدون مبالغ اشتراك ، كما أنه لايدعم العربية الأمر الذي يجعل الأشخاص غير المهتميين بالثقافات الأخرى الابتعاد عن هذا الموقع لانه حقيقة إذا دعم تويتر اللغة العربية فإنه حكم على نفسه بالموت لأن الكثير من الأخطاء التي نشاهدها على فيسبوك سوف تنتقل إلى تويتر. | تحديث : تم تعريب تويتر.




فيسبوك يؤثر على التحصيل العلمي (اقتباس)


وبالطبع فالإدمان على الإنترنت يؤدي إلى تداعيات أخري ، حيث نشرت مؤخرا صحيفة "تايمز أوف لندن" البريطانية دراسة حديثة أظهرت العلاقة بين تصفح الفيس بوك لساعات طويلة وتحصيل الطلبة في المدارس والجامعات، وبينت تلك الدراسة أن العلامات التي يحصل عليها طلاب الجامعات المدمنين على تصفح موقع الـ فيسبوك” أدنى بكثير من تلك التي يحصل عليها نظراؤهم الذين لا يستخدمون هذا الموقعوذكر الباحث أرين كاربنسكي من القسم الثقافي في جامعة أوهايو لصحيفة “تايمز أوف لندن” إن الدراسة التي أجرتها الجامعة أخيراً وشملت 219 طالباً جامعياً أظهرت أنه كلما تصفح الطالب الجامعي هذا الموقع كلما تدنت علاماته في الامتحاناتوأضاف "أظهرت دراستنا أن الاشخاص الذين يقضون وقتاً أطول على الانترنت يخصصون وقتاً أقصر للدراسة"، لافتاً إلى "أن لكل جيل أشياء تجذبه"، ومشيراً إلى أن هذا الموقع يتيح للمستخدم "الدردشة" وحل الفوازير وإبداء رأيه في الكثير من الامور والبحث عن أصدقاء جدد أو قدامىوقال كاربنسكي إن 79% من الطلاب الجامعيين الذين شملتهم الدراسة اعترفوا بأن إدمانهم على موقع الفيسبوك أثرّ سلبياً على تحصيلهم الدراسي.




يعتير تويتر المرض المرغوب
أدمن تويتر وستلاحظ الفرق


حسابي على تويتر
YassirAshour@


31 تعليق على كيف أتخلص من إدمان فيسبوك ؟

إرسال تعليق