من قلب غزة للفضاء انطلقنا

14 سبتمبر 2012

المكان : فندق المتحف - غزة
الزمان : الخميس 13/9/2012م السابعة مساءاً

تعودنا على اللقاءات الرائعة التي يتحفنا بها فريق ديوان غزة بين كل فترة وأخرى ، منها عرض لبعض الأفلام ولقاء مع الأسير المحرر محمود السرسك ولقاء إلكتروني مع الشاعر الفلسطيني إبراهيم نصر الله وغيرها ، ولكن هذه المّرة الأمر مختلف تماماً ، فقد كان اللقاء مع القمر ،،،

أين كانت جولتنا ؟
أمسية علمية فضائية بامتياز جمعتنا تحت سماء غزة وعلى شاطئ بحرها الجميل بالوفد العربي المختص بعلوم الفضاء برفقة الدكتور سليمان بركة ، حلقنا برفقتهم في السماء وكسرنا الصِعاب ، تخلل الأمسية عدة محاضرات جميلة كانت أولها مع د. حمدوش مراد من الجزائر بعنوان " لماذا أحب الفلك ؟ اتبعوني لتعرفوا " حلقنا معه في السماء وهبطنا معاً إلى الأرض وعشنا الفصول الأربعة بعشرين دقيقة فقط ، شدت انتباه الحضور ولاقت إعجابهم بالإجماع ، ومن ثم كانت محاضرة الرائعة أ. بسمة ذياب نائب رئيس الجمعية الفلكية الأردنية بعنوان "حقائق عن القمر" عرّفتنا من خلالها على ذلك الجسم الذي يُنير كوكبنا ونكتب فيه الشعر ولم نلتقى به من قبل ، تبعها محاضرتين إحداهما للبروفوسور جمال ميموني من الجزائر بعنوان "كيف نرصد قمراً صناعياً بالعين المجردة " ومحاضرة للدكتور نسيم سغواني بعنوان "ماذا يعلمنا الضوء ؟" ومن ثم توجه الجميع لرصد السماء عبر التلسكوب وكانت البسمة لا تفارق شفاه أحدهم ، كان يوماً رائعاً باختصار.

فلسطين وعلاقتها بالفضاء
عندما تذكر أي مجال سواء علمي أو أدبي أو عملي إن بحث جيداُ لا بد أن تجد هناك أيدي فلسطينية وراء الموضوع ، متواجدون في كل مكان حتى في الفضاء ، فأكثر ما كان يميز اللقاء هو الوجوه الفلسطينية خبير الفلك الفلسطيني في وكالة "ناسا" الأميركية للفضاء وعضو المجلس الأعلى لعلوم الفضاء والفلك في الوطن العربي الدكتور سليمان بركة ، وكان ضمن اللقاء أيضاً الأستاذة بسمة ذياب نائبة رئيس الجمعية الفلكية الأردنية من أصول فلسطينية من مدينة رام الله كانت تزين اللقاء بابتسامتها الرائعة وتفاعلها مع الجمهور ولم تبخل علينا بمعلومات عن القمر والفضاء فهي من فلسطين ولفلسطين ، ومن الفلسطينيين أيضاً الذين كان لهم فضل كبير في الفضاء د.عصام النمر فلسطيني من مدينة جنين كان أحد الخمسة المسؤولين عن إعطاء شارة البدء لإطلاق مركبات الفضاء في وكالة ناسا الفضائية والذي أرسل برفقة رواد الفضاء في المركبة الفضائية أوبلو 11 حجراً نقش عليه اسم مدينة جنين الفلسطينية تم وضعه على القمر وسلّم بلدية جنين صورة موقعة من رواد أوبلو 11 ، وكما أن أول من أسس مركزاً عربياً يهتم بعلوم الفلك والفضاء كان الدكتور عبد الرحيم بدر من مدينة أريحا حيث كان له الدور الكبير في نأسيس الجمعية الفلكية الأردنية .

تعليقات الحضور

على عبد الباري : جميلة هي فكرة التواصل العلمي مع العرب أتمنى أن يستمر العمل على ذلك بشكل علمي .
علا عنان : استمتعت بندوة أ. بسمة عن القمر وتفاعلها مع الحضور وأعجبتني طريقة د.حمدوش مراد في التعريف بالفلك وأعجبني انتظار الحضور لآخر الأمسية رغم وجود بعض لحظات الملل ، وكنت أتمنى أن يكون هناك تفاعل أكثر من الحضور وسعدت بالنجاح الذي نتج عن ذلك.
م. محمود الغفري : أنا سعيد جداً باللقاء وسأكون أسعد لو تم طرح حلول لمشكلات بيئية نعاني منها وكان سرد المعلومات كثير كان بالإمكان الحصول عليها وسيكون أفضل لو خرجنا بمنتج لحلول لمشكلات نعيشها.
أحمد الفرّا : جميل أن يكون الحضور بهذا العدد لهذا النوع النادر من النشاطات والجلوس لآخر الأمسية ، هذا نقلة نوعية .
ياسمين الخضري : حضور جميل من أناس متعطشة للعلم وتنوع الأعمار والأفكار والخلفيات وانعكاسها على الجمهور هذا رائع ومؤشر إيجابي على الوضع في غزة ، بدنا نهرب للفضاء ومن حقنا التعرف على الكوكب الذي نعيش عليه وهذا سبب أساسي لتنظيم الفعاليات .
تامر حمام : الأمسية كانت فلكية بامتياز بكوكبة من العلماء نجومها الحضور جعلت من فندق المتحف سماء لأرض.
نجلاء الشوا : كانت أمسية رائعة و قيمة جداً، افتخرت جداً بعلماء عالمنا العربي و افتخرت اكثر بغزة و شبابها و استمتعت جدا.
عاصم النبيه : ما أجمل أن تكتشف العالم وأنت جالس في مدينتك، ولكن الأكثر جمالا ودهشة أن تكتشفه من مدينة غزة المحاصرة ! شكرا للعلم..
محمد الغول : ندوة رائع وجميلة مع شخصيات مميزة مثل البروفيسور نسيم سغواني والأستاذ جمال الميموني والأستاذة بسمة ذياب وكانت فرصة لاستكشاف جانب رائع من الكون والشعور بالدهشة والشغف للتعرف علي كوكبنا الرائع.
بيسان أبوحميد : بالأمس في ندوة اكتشاف الفضاء لاحظت تميز وإتقان رائع لدي كل من المحاضرين، وتواضع شديد جعلني أشعر بالفخر أن هؤلاء علماؤنا،

صور من اللقاء : 
أ. بسمة ذياب خلال محاضرتها 
د. ميموني خلال محاضرته
د.نسيم و د.سليمان يكتشفان الفضاء مع الحضور من خلال التلسكوب
صورتي برفقة د. سليمان بركة عالم الفضاء الفلسطيني
رسالة خطية من أ. بسمة ذياب
رسالة خطية من برفسور جمال ميموني لأهل غزة 


8 تعليق على من قلب غزة للفضاء انطلقنا

إرسال تعليق